الصفحات

مقدمة في العملات الأجنبية والفوركس

مقدمة في العملات الأجنبية

ما هي العملات الأجنبية؟
يعتبر سوق العملات الأجنبية واحد من أكبر الأسواق وأكثرها سيولة في العالم. بحسب المسح الموثوق به الذي يجريه البنك المركزي كل ثلاث سنوات من مصرف التسويات الدولية ومقره بازل، في نيسان/أبريل 2007 فاق متوسط رقم المبيعات 3.2 تريليون دولار أمريكي وتشير الأدلة إلى أن السوق مازال في توسع. يبلغ نصيب سوق النقد الحاضر حوالي ثلث نشاط سوق العملات الأجنبية.
من السهل فهم العملات الأجنبية عندما نتبين أن العملة عبارة عن سلعة تتغير قيمتها في مقابل العملات الأخرى كما هو الحال بالنسبة للأصول الأخرى مثل الذهب والنفط

.
ما هو التداول في العملات الأجنبية؟


عند التعامل في العملات الأجنبية، تباع عملة في مقابل عملة أخرى. يعبر السعر عن القيمة النسبية بين العملتين. عادة ما يتم تعريف العملات برمز "سويفت" الذي تكون من ثلاث حروف. على سبيل المثال، يرمز لليورو بالأحرف EUR وللدولار الأمريكي بالأحرف USD وللفرنك السويسري بالأحرف CHF وهكذا. يمكنك الحصول هنا على قائمة بهذه الرموز. إذا كان سعر اليورو بالنسبة للدولار الأمريكي 1.5000 يعني أن قيمة كل يورو 1.5 دولار أمريكي.
وفي بعض الأحيان، تتم الإشارة إلى اليورو-دولار أمريكي كزوج من العملات. يمكن أن نقوم بعكس هذا السعر. فإذا كان سعر اليورو بالنسبة للدولار الأمريكي 1.5000 فسعر الدولار الأمريكي بالنسبة لليورو 0.6666. أي أن قيمة الدولار الأمريكي 0.6666 يورو. جرى العرف في السوق أن يتم عرض معظم العملات في مقابل الدولار ولكن هناك استثناءات لهذه القاعدة مثل اليورو في مقابل الدولار الأمريكي كما ذكرنا والجنيه الاسترليني في مقابل الدولار والدولار الأسترالي في مقابل الدولار الأمريكي. قد يبدو هذا الأمر محيراً ولكنه ليس كما يبدو.
نظم أسعار العملات الأجنبية
هناك نوعان من نظم سعر الصرف:
نظام سعر الصرف المرن
في نظام سعر الصرف المرن، للعملة "حرية" التعويم وتحدد قيمتها قوى السوق.
نظام سعر الصرف المحدد

أما في نظام سعر الصرف المحدد، لا يسمح للعملة أن تتذبذب بحرية. بدلا من ذلك، يتم ربط سعرها إما بعملة أخرى مثل الدولار الأمريكي بسعر معين أو بسلّة عملات. في النظام المحدد، يستخدم البنك المركزي الاحتياطي الخاص به من العملات لمنع تحرك الأسعار.
سوق العمليات خارج البورصة
إن معظم سوق العملات الأجنبية هو سوق عمليات خارج البورصة. لا تتم معظم التداولات في تبادل واحد منظم. هذا هو السبب الرئيسي الذي جعل سوق العملات الأجنبية محيرا للكثير من المستثمرين بالرغم من ضخامة حجمه. أدت التقنية المحسنة إلى تحقيق الشفافية وفتح سوق العملات الأجنبية أمام نوع جديد تماماً من المشاركين. يعمل سوق العملات الأجنبية على مدار الأربع وعشرين ساعة، سبعة أيام في الأسبوع كما أخذ التداول الإلكتروني في الازدياد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق