الصفحات

مصطلحات في الفوركس

نقدم لكم فى هذا الركن كل ما يهم متداول الفوركس من مصطلحات قد يغيب معناها عن ذهنه ليتعرف على هذا العالم المبهر والجذاب

 
العملة الأساس: : العملة الأساس هي العملة الأولى في زوج العملات، وهي العملة التي تظل ثابتة عند تحديد سعر زوج العملات. الدولار الأمريكي واليورو الأوربي هما العملتان الأكثر انتشارًا في حجم التداولات اليومية في سوق العملات الأجنبية. ويعد الجنيه البريطاني، ويطلق عليه أيضًا الاسترليني، في المرتبة الثالثة كعملة أساس. أزواج العملات التي تعتمد على الدولار الأمريكي كأساس هي دولار الأمريكي/ين ياباني ودولار أمريكي/فرنك سويسري ودولار أمريكي/دولار كندي؛ وأزواج العملات التي تعتمد على اليورو كأساس هي يورو/دولار أمريكي ويورو/الين الياباني ويورو/استرليني ويورو/فرنك سويسري. الجنيه الاسترليني هو أساس الاسترليني/الدولار الأمريكي والاسترليني/الين الياباني. والدولار الاسترالي هو أساس نفسه مقابل الدولار الأمريكي (دولار استرالي/دولار أمريكي).

الأساس: هو الفرق بين السعر الفوري والسعر الآجل.

نقطة الأساس: واحد في المائة من نقطة النسبة المئوية.

الفرق بين سعر العرض والطلب: هو الفرق بين سعري العرض والطلب، ويعرف أيضًا بالسعر ذو الاتجاهين.

المصرف المركزي: هو السلطة المالية الأساسية بالدولة، ويقع تحت سيطرة الحكومة الوطنية. والمصرف المركزي مسؤول عن إصدار العملات ووضع السياسات النقدية ومعدلات الفائدة وسياسة أسعار تحويل العملات والتنظيمات التي تحكم قطاع المصارف الخاصة والإشراف عليها. ويعرف المصرف المركزي بالولايات المتحدة بالاحتياطي الفيدرالي (Federal Reserve). وهناك مصارف مركزية أخرى معروفة مثل المصرف المركزي الأوروبي (European Central Bank)، وبنك بريطانيا (European Central Bank)، ومصرف اليابان (Bank of Japan).

التحفظ: هي عملية التبادل بين الأصول أو العملات السائدة في أحد العملات مقابل الأصول أو الالتزامات السائدة في عملة أخرى.

سعر الصرف المعاكس: وهو سعر التبادل بين عملتين. ويقال على سعر الصرف المعاكس أنه غير قياسي في الدولة المحدد بها سعر زوج العملات. على سبيل المثال، داخل الولايات المتحدة، يكون السعر المحدد لزوج العملات الاسترليني/الفرنك السويسري سعر صرف معاكس، في الوقت الذي يكون به داخل المملكة المتحدة أو سويسرا أحد أزواج العملات الأساسية للتداول.

العملة: هي وحدة التعامل الأساسية بالدولة والتي تصدرها حكومة الدولة أو المصرف المركزي وتكون قيمتها هي أساس التعاملات التجارية.

مخاطر (سعر تبادل) العملة: هي مخاطر الخسارة الناتجة عن التغييرات السلبية التي تطرأ على أسعار تحويل العملة.

تخفيض القيمة: هو تخفيض قيمة عملة الدولة نسبة إلى عملات الدول الأخرى. حينما تخفض الدولة من قيمة عملتها، ترتفع أسعار البضائع التي تستوردها، في الوقت الذي تقل فيه أسعار الصادرات إلى الخارج وبالتالي تصبح أكثر تنافسية.

الانحدار: مقدار الهبوط او الانحدار في قيمة الحساب مقاسًا إما كنسبة مئوية أو بالدولارات ومحسوبًا من القمة إلى الانحدار التالي. على سبيل المثال، إن زادت قيمة حساب التاجر من 10000$ إلى 20000$، ثم هبطت إلى 15000$، ثم ارتفعت مرة أخرى إلى 25000$، سيكون الحد الأقصى للانحدار الذي أصاب التاجر هو 5000$ (حدث حينما هبط الحساب من 20000$ إلى 15000$) حتى وإن لم يصل حساب التاجر إلى مستوى الخسارة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق