الصفحات

العملات الأجنبية الفورية مقابل العقود الاجلة

 
العملات الأجنبية الفورية مقابل العقود الاجلة


بينما تتم معظم التداولات الخاصة بالعملات الأجنبية خارج البورصة، هناك سوق ناجح ونابض بالنشاط وهو سوق العقود الآجلة. يبلغ عائد بورصة شيكاغو التجارية 85 بليون دولار أمريكي في اليوم. كما تقدم عدة بورصات أخرى خيار التداول في العملات بعقود آجلة.
عادة ما يتم تسوية حسابات العملات الأجنبية الفورية في يوم العمل التالي ليوم التداول. يعني هذا أن التداولات التي لم تغلق، تتم تسويتها بعد يومي عمل. أما فترة استحقاق العقود الآجلة فهي ثلاثة أشهر ويتم تسويتها كل فصل، عادة في آذار/مارس وحزيران/يونيو وأيلول/سبتمبر وكانون الأول/ديسمبر. لذلك تبدو أسعار العقود الآجلة مختلفة عن نظيرتها الفورية. ولكنهما في الواقع مقترنتان ببعضهما البعض بنسبة تقارب 100%. فسوق العملات الأجنبية من الكفاءة بمكان بحيث لا يوازن أية فروق في الأسعار. تشمل أسعار العقود الآجلة الأسعار المستقبلية لأزواج العملات.
وبوجه عام، تعرض أسعار العقود الآجلة بالدولار الأمريكي في مقابل العملة الأخرى، أي أسعار العقود الآجلة هى عكس أسعار العملات الفورية مضاف إليها العائد حتى تاريخ الاستحقاق. مرة أخرى، يبدو هذا الأمر أكثر تعقيدا مما هو عليه في الواقع.
يرجع اختيار مكان التداول للمتداول حيث أن لكل نوع مميزاته سواء كان التداول خارج البورصة أو في أسواق العقود الآجلة. لكن التداول خارج البورصة يعطي مرونة أكثر وعادة ما يكون التداول فيه أرخص

 
مميزات التداول في العملات الأجنبية


سوق مفتوح على مدار الأربع والعشرين ساعة
إن السوق العالمي للعملات الأجنبية سوق لا ينام. فهو يعمل على مدار الأربع وعشرين ساعة ولسبعة أيام في الأسبوع. يحدث معظم النشاط بين وقت فتح سوق نيوزيلندا في يوم الإثنين (أي مساء يوم الأحد في أوروبا) حتى يغلق السوق الأمريكي أبوابه مساء يوم الجمعة.
رفع مالي
تميل معدلات هوامش العملات الأجنبية إلى الارتفاع عن معدلات هوامش الأسهم لأنها أكثر سيولة فهناك دائما سعر للعملات الأجنبية كما أنه أقل تقلباً.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق